الخضروات.. لحياة أكثر صحّة

0
357

كتبت: سونيا سلفيتي

xx

الطعام يُشبه الأصدقاء؛ فالطعام الغير صحّي يُشبه الصداقات السامّة التي علينا التخلّص منها واستبدالها بالطعام الصحّي المفيد لأجسامنا تمامًا مثل الصداقات الصحيّة التي علينا التمسّك والاهتمام بها. عندما اكتشفتُ مؤخرًا مدى حُبّي لتناول البندورة والباذنجان والبروكلي؛ أدركتُ أنّ هناك العديد من الأطعمة الصحيّة المنسيّة تُشبه أصدقاء الطفولة الذين اعتدنا عليهم.

xx

اكتشفتُ أنّ أبسط طريقة لشراء الخضروات هي بأخذ الوقت الكافي والذهاب إلى قسم الخضروات في السوبرماركت بدلاً من شراء الخضروات المعتادة فقط، إنّه لأمرٌ رائع أن نرى مكوّنات وخضروات لذيذة ومفيدة لأجسامنا فهذا أمر لا مجال للخسارة فيه وعلينا أن نركّز انتباهنا عليه.

xx
الكثير منّا لا يُفضّل تناول ملفوف بروكسل بالرغم من احتوائه على الكثير من الألياف والفيتامينات، ينطبق هذا الكلام عندما تُفكرون بأشخاص غير مرحين بالنسبة لكم ولكن يمكنكم دائمًا الاعتماد عليهم ليكونوا بجانبكم في أوقات الشدّة؛ هؤلاء هم الأصدقاء الحقيقيون الذين يساندونكم دائمًا في السرّاء والضرّاء، ولذلك عليكم الاعتناء والاهتمام بهم، والأمر مشابه إذا قررتم الاعتماد على تناول الخضروات المتنوعة وجعلها مكوّنًا رئيسيًا في منزلكم فسوف تساعدكم على الحصول على حياة صحية وسعيدة.

xx
التخطيط للنجاح
يُعد الباذنجان أحد خياراتي المفضلة فهو سهل الاستخدام ويمكن إعداد وصفات بعدة طرق مختلفة باستخدام الباذنجان. إذا لم تشتروا الباذنجان فلن تستطيعوا الاستمتاع بتناوله. إنّ عدم توفر الخضروات بشكل دائم في الثلاجة يُشبه عدم وجود أصدقاء للتحدث معهم عندما نحتاج إليهم، يقع اللوم علينا لأننا كنا مشغولين جدًا بأعمالنا التي لا تنتهي وبالتالي إهمال التحدث مع أصدقائنا، هذا لا يعني أننا نتعمّد نسيانهم، إنّما لسنا مهتمين بدرجة كافية للحفاظ على صداقاتنا مع الآخرين، وهذا بالطبع يحتاج إلى تكريس الجهد والوقت. ينطبق الأمر ذاته في علاقتنا بالخضروات؛ فنحن حين نستيقظ في الصباح لا نهتم ماذا سنتناول، وبالتالي نخسر الفرصة لتناول الأطعمة الصحية المغذية لأننا فشلنا في التخطيط لها منذ بداية يومنا.

xx
معرفة ما لديكم من مكونات غذائية
يُؤدي الإدراك إلى التخطيط والتخطيط بدوره يُؤدي لتنفيذ عمل ما حيث تتمثل الخطوة الأولى في بأن تكون الخضروات من الأولويات بكتابتها في أعلى القائمة ثم شرائها والتأكد من وضعها في مكان يسهُل عليكم رؤيتها دائمًا. كم مرة اضطررتم للتخلص من الأطعمة التالفة والتي انتهت مدة صلاحيتها بسبب وضعها في مكان يصعُب رؤيتها في الثلاجة؟ إنّ معرفة ما لديكم من مكونات غذائية يضمن لكم استخدامها قبل أن تتلف.

xx
بناء علاقة قوية مع الطعام الصحي
الخطوة التالية هي قيامكم بتحديد الوقت الذي تحتاجونه لتحضير وجباتكم الغذائية حتى تتمكنوا من تحديد أفضل وأنسب طريقة للطهي، تأكدوا من طهي كمية كافيه من الخضروات الصحية لمشاركته مع العائلة حتى تعُم الفائدة على الجميع؛ فكلما رأى أطفالكم مدى اهتمامكم بتناول الخضروات، كلما تشجّعوا على تناولها أيضًا وبالتالي تُصبح الخضروات طعامًا أساسيًا في وجباتهم اليومية.

xx
ما زلت أتذكر اليوم الذي أرغمتني فيه جارتي عندما كنت في السابعة من العمر على الجلوس على طاولة مطبخها وتناول جميع البازيلاء في طبقي، لقد كانت تلك الدقائق أشبه بالعذاب. ربما لو كنت أعرف مدى أهمية تناول الخضروات لأجسامنا، لكان ذلك أسهل ولكنتُ تناولتُ البازيلاء بحُبّ!

xx
يمكنكم إيجاد مقاطع فيديو مناسبة للأطفال على اليوتيوب تشرح مدى أهمية تناول الطعام الصحي وبالتالي تُساعدكم أنتم وأطفالكم في البقاء على المسار الصحيح، من المفيد أيضًا أن يسمع أطفالكم عن أهمية تناول الخضروات من أشخاص آخرين كَوْن الأطفال يميلون للاقتناع من الآخرين أكثر من أمهاتهم وآبائهم.

يمكنكم التواصل مع سونيا سلفيتي على marsonsher@aol.com