زيوت عطرية تُطلق العنان لحب الذات

0
177

كتبت: زينب إشتي، معالجة بالزيوت العطرية الطبية وخبيرة تجميل

x

هل سألتم أنفسكم يومًا ما هو الحب؟ أكاد أجزم أنّ لكلٍّ منّا تصوّر فريد عن الحب.

ط

رحلة الحب.. متاهة من المشاعر المتداخلة

الحب شعورٌ متعدد الأوجه، يجعلنا نشعر بالسعادة والحزن والغضب وحتى الارتباك في آنٍ واحد، ومع كلّ شعورٍ منها تنتشر في داخلنا مجموعةٌ من المشاعر الأخرى، مثل:

السعادة: الشعور بالرضا والسكينة؛ حيث نرى العالم جميلًا، ونشعر بالاستقرار والهناء

الحزن: شعور بالقلق وعدم السعادة والاكتئاب، وأحيانًا الحزن الشديد

الغضب: شعور بالإهانة والاستياء والعصبيّة والانزعاج والتمرّد على ما حولنا

الارتباك: شعور بالتحطم الداخليّ والإرهاق العاطفي

ولكن ما هو حب الذات؟ الحب، مهما كان نوعه، يثير فينا مجموعةً من المشاعر، سواءً كان حبنا لشخص أو لأيّ شيءٍ آخر، ولكن هل نشعر بنفس المشاعر تجاه أنفسنا؟

x

رحلة حب الذات تبدأ بالتعرف على النفس وقبول الجسد، ثم التعمّق في عالمنا الخاص، والتساؤل حول مدى تطور الحالة العقلية والعاطفية لنا، يأتي بعد ذلك تحديد نقاط الضعف والقيم والمهارات، وعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن نكون متعاطفين مع أنفسنا.

x

عندما نبدأ في معرفة أنفسنا أكثر، فإننا نبدأ في حب كل ذرةٍ فينا، ونبدأ في احترام أنفسنا وتقبّلها والاعتناء بها، والشعور بالسعادة والأمان والقوة والجمال.

x

حب الآخرين

كما يقول الاختصاصيون في هذا المجال ومجال الصحة الشموليّة، أنه عندما نشعر بالحب لنفسنا، فإنه يمكننا أن نقدم الحب للآخرين، الحب دون شروط أو انتظار الحب بالمقابل، وذلك لأنّ حبنا لهم نابعٌ من الداخل.

x

عندما نحب أنفسنا أيضًا فإننا لن نعاني من التقلّبات العاطفية التي يعانيها الأشخاص الذين لا يمتلكون هذه الميّزة عندما يحاولون البحث عن الحب خارج أنفسهم؛ حيث إنهم يكونون سعداء في يوم وحزينين في اليوم التالي، وأحيانًا مرهقين وغاضبين.

x

رحلة حب الذات مع الزيوت العطرية

حب الذات الحب الذي أرغب في الحديث عنه والمرتبط بالزيوت العطرية، وكيف يمكن أن يساعدنا العلاج بهذه الزيوت، وهناك بعض الزيوت الأساسية القوية التي تساعد على تعزيز القوة الداخلية وحب الذات.

x

زيت الجيرانيوم: يساعد في استعادة توازن العقل، ويقلل التوتر وينظّم الهرمونات

زيت الورد الدمشقي: له تأثير مهدئ على المشاعر، خاصةً الاكتئاب والحزن والغيرة والاستياء، كما أنّه يرفع من معنوياتنا ويمنحنا مشاعر إيجابيّة تجاه النفس

x

أقوم بمزج زيت الجيرانيوم وزيت الورد عند العمل على الجسد والوجه، وفي بعض الأحيان أقوم بإضافة بعض الزيوت الأساسية الحمضية للحفاظ على مزاج جيّد للشخص والحفاظ على إيجابيّته.

x

الزيوت العطرية قوية جدًا بفضل مكوّناتها الكيميائية والخصائص التي يتم الحصول عليها عند استخراج الزيوت من النباتات المختلفة، ويتم امتصاصها عن طريق الجهاز التنفسي؛ حيث تمر عبر الجهاز اللمبي الموجود في الدماغ، الذي يعتبر بدوره الجهاز الذي تُخزّن فيه الذكريات، والذي يشمل جزء الدماغ المسؤول عن استجابة الجسم السلوكي والعاطفي.

x

وبالتالي، فإنّ استخدام الزيوت العطرية يساعدنا في تغيير وتحسين السلوكيات والعواطف والمفاهيم التي اكتسبناها من البيئة والأشخاص المحيطين بنا.

ط

يمكنكم التواصل مع زينب إشتي على dijlariver@hotmail.com