كتبت: راما حجازي، خبيرة مكياج

xx

مع حلول فصل الشتاء، تحتاج بشرتكِ إلى عناية وروتين خاص؛ حتى تحصلي على بشرة نضرة وصحيّة طوال الموسم، إليكِ هذه النصائح الفعّالة للعناية ببشرتكِ في هذا الطقس البارد.

xx

1. ترطيب البشرة

ترطيب البشرة من الداخل والخارج بشُرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لبشرة صحية ومشرقة

xx

2. تغيير غسول البشرة

أما بالنسبة لترطيب البشرة من الخارج، فينبغي بدء العناية من غسول البشرة حيث يُفضل تغيير الغسول إلى آخر ذات نسبة ترطيب أعلى ومقدرة على الحفاظ على الزيوت الطبيعية في البشرة مثل غسول بخُلاصة الحليب. فإذا كان الغسول الخاص بكِ يُسبّب الجفاف لوجهكِ فهذا يعني أنه غير مناسب لبشرتكِ ومن الأفضل استخدام نوع غسول آخر ذو خصائص تلطيفية خاصة خلال فصل الشتاء حيث تُصبح البشرة جافّة وحساسة أكثر مقارنة بباقي فصول السنة

xx

3. تقشير البشرة

يعمل التقشير اللطيف على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتراكم بسبب هواء الشتاء الجاف ويجعل التقشير البشرة تبدو أكثر إشراقًا وغير باهتة، حيث إنّ استخدام مقشّر لطيف يُساعد بشرتكِ على امتصاص السيروم وكريم المرطّب بشكل أفضل. أنصحكم بتقشير البشرة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع إما باستخدام مُقشّر مع عوامل تقشير مثل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) للبشرة المعرضة للشوائب أو مقشر الوجه المخصص للبشرة الأقل حساسية. وبالتأكيد، يمكن استخدام المُقشّر لجميع أنواع البشرة لا سيما الجافة منها ويمكن استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع

xx

4. استخدام التونر

على الرغم من أن بعض الخبراء يرَون أنّ التونر ليس ضروريًا في روتين العناية بالبشرة، إلاّ أنّ استخدام تونر مرطّب سيُساعد على توحيد ملمس البشرة وترطيبها، فمثلًا، يمكنك استخدام تونر تحتوي تركيبته على خلاصة الصبّار (الألوفيرا)
أو الجلسرين أو ماء الورد أو فيتامين E

xx

5. السيروم المرطّب

يساعد سيروم حمض الهيالورونيك على احتفاظ البشرة بالماء بداخلها بشكل طبيعي وبالتالي تحتفظ برطوبتها، كما يعتبر أحد المكونات الأساسية في روتين العناية بالبشرة لأنه يمنحها ترطيبًا عميقًا كما يجعلها أكثر نضارة ونعومة ويُكافح علامات الشيخوخة ويزيد من مرونة الجلد. يُفضّل وضع حمض الهيالورونيك على البشرة الرطبة لتسهيل امتصاصه بشكل أفضل ويمكن استخدامه في كل من روتين العناية بالبشرة النهاري والليلي.
سيروم فيتامين C من الأمور المهمة لإضافتها إلى روتينكِ الصباحي، حيث يعمل على تفتيح بشرتكِ مما يُساعد على تقليل بهتان لونها خلال فصل الشتاء، كما ويحتوي أيضًا على عوامل ترطيب تُعزّز من إنتاج الكولاجين مما يمنح بشرتكِ مظهرًا أكثر صحة ورطوبة ونضارة. بالإضافة إلى أن هذا السيروم يكافح الشيخوخة المبكرة ويُقلّل من فرط تصبّغ واحمرار الجلد.

xx

6. تغيير المرطّب

الخطوة الأكثر أهمية عند تغيير روتينكِ الخاص بفصل الشتاء هي تغيير المرطب من خفيف إلى مرطب أكثر كثافة حتى لو لم تكن بشرتك جافة. الخطوة الأهم هنا هي استخدام كريم المرطب لروتينكِ الصباحي والبدء باستخدام قناع مرطب أو كريم ليلي لروتينكِ الليلي لأنها وذلك لكونها تمتاز بقوام أكثر كثافة. ستضمن لكِ هذه النصيحة الحصول على بشرة رطبة وذات مظهر ممتلئ وملمس ناعم على مدار اليوم.

 

xx

7. زيوت الوجه

هذه الخطوة اختيارية للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب لأن الزيوت المفرزة قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب. ومع ذلك، فإنّ زيوت الوجه مفيدة لأسباب عديدة، فهي تعمل على تقوية حاجز البشرة مما يساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة بداخلها. كما أن هذه الزيوت تُساعد في تنظيم إنتاج الزيت الطبيعي للبشرة مما يمنع إفراز البشرة للزيوت غير المرغوب بها طوال اليوم. وتسهم زيوت الوجه في منحك بشرة صحية وناعمة وبالتالي أكثر رطوبة. يُفضّل استخدام زيوت الوجه كآخر خطوة ضمن روتين العناية بالبشرة الليلي بعد الكريم المرطّب.

xx

8. العناية بشفتيك

خلال فصل الشتاء، تُصبح البشرة جافة وتغدو الشفاه متشققة وذات مظهر غير جذاب. لذا، أنصحكم باستخدام هذه المنتجات الثلاثة ، لحماية الشفاه والعناية بها:
مقشّر للشّفاه
مرطّب شفاه
زيوت الشّفاه لمنحها لمعان ولون جذّاب

xx

يمكنكِ الاستمتاع وتخصيص يوم في الأسبوع للعناية ببشرتك كما ولو كنتِ في منتجع صحي من خلال استخدام منتجات إضافية مثل أقنعة لترطيب اليدين والقدمين وأقنعة ترطيب للوجه وماسكات تحت العيون وكريم مرطب مضاد للشيخوخة وأدوات لتدليك الوجه مثل حجر غواشا أو أسطوانة مصنوعة من حجر اليشم.

xx

يمكنكم التواصل مع راما حجازي على
ramroom.hijazi@gmail.com