النباتات المنزلية وفصل الشتاء

0
406

كتبت: شيلا شث

تعلمتُ طرقًا جديدة لزراعة النباتات والأعشاب وحمايتها من الثلوج والرياح ودرجات الحرارة المنخفضة جدًا، خلال إقامتي في قارة أمريكا الشمالية وتساقط الثلوج في فصول الشتاء وذلك بعد أن مكثتُ 60 عامًا في البلدان الاستوائية.

xx

الأعشاب وكيفية الاعتناء بها: هي عبارة عن مجموعة من الأعشاب مثل الريحان والنعناع والبقدونس وإكليل الجبل وغيرها الكثير، ويُفضل زراعتها داخل المنزل لحمايتها خلال فصل الشتاء والبرد القارس. إن الطريقة المثلى للحفاظ على هذه الأعشاب هي عن طريق غسلها أو نقعها في محلول خاص بالأعشاب أو خل أبيض فقط ثم غسلها بالماء عدة مرات؛ وذلك للتخلص من الحشرات والآفات وبالتالي الحفاظ على صحتكم، مع مراعاة تقليمها وتسميدها وريّها جيدًا للحصول على نتائج أفضل، فكل عشبة تتطلب رعاية مختلفة عن غيرها.

xx

زهرة الجيرانيوم (Geraniums): لها أسماء عديدة مثل الغرنوقي أو زهرة الخبيزة أو إبرة الراعي، هذه الزهرة من النباتات المُزهرة المفضلة لدي بالإضافة إلى شجرة الكركديه وزهرة زنبق السلام فهي تُحسّن المزاج والصحة النفسية في فصل الشتاء. ولكن إذا لم يكن لديكم مساحة لوضع أواني الزهور خلال فصل الشتاء، فيمكنكم قصّ الجزء الأسفل من النبتة، وهو مكان إلتقاء الأوراق والسيقان، ثم وضع الأغصان المقصوصة في جرة مستديرة القاع كي تتوفّر مساحة كافية لنمو الجذور، وهكذا تحصلون على نباتات منزلية!

xx

زهرة الفلفل: نظرًا لأن معظم النباتات لا تستطيع البقاء على قيد الحياة بسبب ظروف الشتاء الباردة، لذلك فهي تلجأ للدخول في طور السّكون لتنمو مجددًا في فصل الربيع. ولكن يمكنكم الاعتناء بها عن طريق إزالة جميع أزهار الفلفل وقص الأوراق على شكل حرف V، وتخزينها في إناء خاص بالزهور يحتوي على تربة التأصيص وريّها مرة واحدة في الأسبوع ووضعها في مكان ذا ظل جزئي. ستبدأ بإنتاج أوراق جديدة في أواخر فصل الربيع، ويمكنكم نقلها إلى حديقتكم الخارجية في بداية فصل الصيف.

xx

قصتي مع النباتات المنزلية

تُعتبر زراعة الأعشاب والنباتات المنزلية عملاً روتينيًا بالنسبة لي بعد الاستمتاع بحصاد النباتات في الهواء الطلق، إنّ الأعشاب وزهرة الجيرانيوم وزهرة الكركديه وزهرة الفلفل من النباتات المفضّلة لديّ، ولديّ أيضًا زهرة زنبقة السلام التي لازالت مُزهرة بعد مرور 25 عامًا على إهدائها لابني في الخارج.

xx

لا تزال زهرة الجيرانيوم الخاصة بي بصحة جيدة في عمّان مع صديقتي بعد مرور 18 عامًا، وخلال ثماني سنوات، تكاثرت خمسة أضعاف من خلال تقسيمها وإعادة زراعتها في نهاية فصل الربيع. وسنرى ما إذا ستصمد زهرة الفلفل العادية وزهرة فلفل بونيه (scotch bonnet) في فصل الشتاء الحالي. أنصحكم بعدم ريّ النباتات بشكل متكرر لأن الجذور قد تتعفن وبالتالي نموّ الفطريات وموت النباتات.

xx

هل تعلمون؟

 أن الماء البارد في الشتاء غير مناسب لجذور النباتات المنزلية؟ لذلك، يُفضّل ريّ النباتات بماء بدرجة حرارة الغرفة. لقد أهدتني ابنتي الزهرة الكوبية الملونة منذ سنوات عديدة، ولازالت مزهرة في غرفة تُطل عليها الشمس في منزلي وتزهر على مدار السنة