سن البلوغ وتغييراته

0
49

كتبت: الدكتورة علا أبو لبن، اختصاصية نسائية وتوليد

سن البلوغ هو فترة يحصل فيها الكثير من التغييرات على الفتيات والفتيان. أقدم هنا ملخص بهذه التغييرات التي تطرأ على أطفالنا.

 

ما هو سن البلوغ؟

سن البلوغ هو مرحلة يمر بها الأطفال تطرأ بها تغييرات على أجساد الأطفال ليصبحوا بالغين. تبدأ هذه المرحلة بارسال الدماغ الاشارات للجسم لبدء النمو والتغير من خلال التغييرات الهرمونية.

متى يبدأ سن البلوغ؟

قد يبدأ سن البلوغ في عمر صغير ومبكر منذ الثامنة من العمر، لكن في العادة، يحصل ما بين الأعمار من 10 إلى 14 عند الفتيات ومن 12 إلى 16 عند الفتيان، لكن لا يمكن مقارنة الأطفال من نفس العمر في هذا الخصوص؛ لاسيما وأن الوراثة والنظام الغذائي والتمارين الرياضية جميعها قد تؤثر على وقت بدء سن البلوغ.

ما هي التغييرات التي تطرأ على الجسم خلال سن البلوغ؟

  •   
زيادة في الوزن والطول
  •   
توسع مدى الورك عند الفتيات
  •   
نمو الشعر في المناطق الحساسة مثل تحت الأبط ومنطقة العانة
  •   
تغييرات في رائحة الجسم والتعرق
  •   
ظهور حب الشباب في أغلب الحالات
  •   
بدء الطمث عند الفتيات
  •   
نمو  الثدي عند الفتيات، قد تكون الأثداء لينة أو أكثر حساسية للألم وقد تبدو الهالة المحيطة بالحلمة داكنة اللون أو متضخمة
  •   
بدء حدوث الانتصاب عند الفتيان

متى تحتاج الفتيات اليافعات إلى مراجعة أطباء النسائية والتوليد؟

تحتاج الفتيات اليافعات إلى القيام بأول زيارة لهن لأطباء النسائية والتوليد في العمر ما بين 13 و15 عام. قد تكون أول زيارة مجرد استشارة. يتم تزويد الفتيات بمعلومات حول كيفية المحافظة على صحة هذه الأعضاء وعن الأمور المتوقعة في الزيارات القادمة. يمكن أن نقترح على طفلاتنا كتابة قائمة بالأسئلة التي يودن الاستفسار عنها.

ماذا عن الفتيان اليافعين؟

يحتاج الفتيان اليافعون إلى القيام بزيارة منتظمة للأطباء كل عام. على عمر 16، تظهر علامات سن البلوغ بما فيها تضخم الخصيتين وزيادة طول العضو الذكري ونمو شعر العانة. قد ينصح طبيب الأطفال أو الطبيب العام الفتيان اليافعين بزيارة طبيب المسالك البولية للحصول على الاستشارة والعلاج للمشاكل المتعلقة بالأعضاء الذكرية مثل حالة المبال التحتاني أو مشاكل متعلقة بالقلفة.

لماذا، في بعض الأحيان، يسبب سن البلوغ حب الشباب؟

يحدث حب الشباب نتيجة فرط نشاط بعض الغدد في الجلد. تفرز هذه الغدد مادّة دهنية تُسمّى الزّهْم (sebum). خلال مرحلة سن البلوغ، تفرز هذه الغدد كميات كبيرة من مادة الزهم وهذا يؤدي إلى انسداد مسامات البشرة، مما يسبب ظهور الحبوب. بالرغم من أن حب الشباب يمكن علاجه باستخدام كريمات الوجه والغسول المتوفر في الصيدليات، إلا أنه يفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية في حال شعرتم أن حالة أطفالكم شديدة وغير قابلة للعلاج.

يمكنكم التواصل مع الدكتور علا أبو اللبن على

ola_abulaban@hotmail.com

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا