رشة ملح

0
161

هل يستهلك أطفالكم الكثير من الملح؟

 ‎

كتب: الدكتور كمال عقل،

إستشاري أول في طب وكلى الأطفال

 ‎

يحب أحمد البالغ ستة أعوام رش كميات كبيرة من الملح على طعامه حتى قبل أن يتذوقه! تعلم هذه العادة منذ طفولته المبكرة فيما كان أهله يستخدمون الكثير من الملح في طهيهم للطعام.

 ‎

يتكون ملح الطعام من مادتي الصوديوم والكلوريد الكيميائية. لكن يوجد الصوديوم بأشكال أخرى. تستخدم كلمتي الملح والصوديوم بالتناوب. لمعرفة كمية الملح في الطعام، يتم ضرب كمية الصوديوم ب 2.5 .

 ‎

أمثلة على الأطعمة الغنية بالملح

تشمل الأطعمة الغنية بالملح أغلب الأطعمة المعلبة والمخللات والسلامي واللحم المدخن والسمك والمكسرات والجبنة. من المصادر الأخرى الغنية بالملح، الوجبات الجاهزة والبيتزا والسجق والكاتشب وحبوب الافطار والحساء والسندوتشات خاصة الجاهزة مثل الفلافل والشاورما. على الأشخاص أن يكونوا حريصين عند استخدام مكملات الفيتامينات القابلة للذوبان حيث كل حبة قد تحتوي على غرام واحد من الملح.

 ‎

ما الخطأ في استهلاك كميات كبيرة من الملح؟

استهلاك الكثير من الملح يجعل الأطفال عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع سواء في مرحلة الطفولة أو سن الرشد. ارتفاع ضغط الدم والذي هو مرض صامت، يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

 ‎

يجعل الملح الأطفال عرضة أيضًا لفقدان العظام مستقبلًا والبدانة.يؤدي  استهلاك الملح بكميات كبيرة إلى فقدان الكالسيوم في البول مما يجعل الأطفال خاصة الفتيات عرضة لهشاشة العظام. يسبب الملح زيادة الشعور بالعطش عند الأطفال. بالرغم من أنهم يحتاجون لشرب اماء، يلجئ الكثير من الأطفال إلى روي عطشهم بالعصائر المحلاة والمشروبات الغازية والتي تسبب البدانة.

 ‎

استهلاك الملح والأطفال الرضع

خلال أول أشهر قليلة لهم، يكتفي الأطفال بكمية الصوديوم الكافية الموجودة في حليب الثدي والحليب الاصطناعي. لا يجب اضافة الملح للطعام خلال فطام الأطفال. مع بدء تناول الأطعم الصلبة بعد عمر الستة أشهر، على الأهل الانتباه لكمية الصويدوم الزائدة في أطعمة الأطفال المصنعة بما فيها الخبز واللحم والمرق.

 ‎

يتكيف الأطفال والرضع مع نكهة الطعام الذي يتناولونه، سواء كان كثير أو قليل الملح. لا يجب على الملح أن يتم اضافته لطعام الأطفال الصغار كون الكلى لديهم لا تكون قادرة بعد على التعامل مع كميات الملح الكبيرة. قد لا يحب الأطفال الفواكه والخضراوات في حال تعودوا على إضافة الملح على طعامهم.

 ‎

نصائح لتربية أطفال ويافعين ذوي صحة جيدة

 
خلال أول سنة في الحياة يعد حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي من أفضل الخيارات

 
تجنب الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 0.6 غرام من الصوديوم لكل 100 غرام كونه غني بالملح

 
تجنب ادمان الأطفال على الملح أو وجود رغبة ملحة له

 
تجنب استخدام المملحة

 
تذوق الطعام قبل تقديمه للأطفال

 
التأكد من محتويات الأطعمة المصنعة لكمية الصوديوم والملح

 
شراء الأطعمة الطازجة أو المجمدة وتجنب اللحوم المصنعة

 
تجنب الوجبات الجاهزة والسريعة 

كمية الملح الموصى بها يوميًا

 
تحت عمر 12 شهر: أقل من غرام واحد من الملح يوميًا

 
من 3-1 سنوات: 2 غرام من الملح يوميًا

 
من 6-4 سنوات: 3 غرام من الملح يوميًا

 
من 10-7سنوات: 5 غرام من الملح يوميًا

أقل من 11 سنة: 6 غرام من الملح يوميًا

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا