كتبت: نشوة بحيري،
خبيرة الخدمات المصرفية الرقمية

 

ها قد حان الوقت لبدء السنة الأولى في الجامعة واتخاذ قرارات مصيرية في الحياة ومعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة: ما هو التخصص المناسب؟ أي جامعة؟ أين؟ هنا في الأردن أم في الخارج؟ ما الأفضل الذهاب يوميًا إلى الجامعة أم السكن في الحرم الجامعي؟ هل ستستأجر مسكن؟ وغيرها العديد من الأسئلة.

على الأهالي أن يُقرروا كيف سيقدمون لبناتهم وأبنائهم الدعم المالي، وقد أصبح من المُلحّ على طالبات وطلاب الجامعات تعلّم بعض الأمور المالية مثل النفقات والميزانية.

أشارككم بعض طرق الدفع التي من خلالها يستطيع طالبات وطلاب الجامعات اتباعها لتغطية احتياجاتهم المالية خلال هذه المرحلة من حياتهم والتي من شأنها أن تعدّهم للمراحل التالية ما بعد التخرج:
1. النّقد
تقليديًا، قد تكون الأموال النقدية مناسبة في حال ذهاب بناتكم وأبنائكم إلى الجامعة في نفس المدينة، لكن هناك بعض السلبيات لهذه الطريقة:
لن تُتاح لهم الفرصة للتعرّف على الخدمات المصرفية لإعدادهم لما بعد التخّرج
سيكون من الصعب عليهم التحكم في نفقاتهم و عمل ميزانية مناسبة
لن يتمكن الأمهات والآباء من مراقبة أوجه المصاريف و الإنفاق لبناتهم وأبنائهم

2. إصدار بطاقة سحب مباشر من حساب مصرفي
من المناسب جدا قيامكم بفتح حساب مصرفي وإصدار بطاقة السحب المباشر المُقدمة من بنك الاردن لبناتكم وأبنائكم لتحويل الأموال من حسابكم إلى حساباتهم، خاصةً إذا كانوا يدرسون في الخارج، وبالتالي يمكنهم استخدام بطاقة السحب المباشر في المتاجر، وعندما يحتاجون النقود، فيمكنهم السحب مباشرة من البنك أو من أجهزة الصراف الآلي.

إن لهذا الخيار مزايا عديدة، فهو يهيئ بناتكم وأبنائكم على:
التعرف على الخدمات المصرفية
إدارة نفقاتهم من خلال كشوفات الحساب التي تصدر للبطاقة
التفكير في قراراتهم المالية وما ينتج عنها

كما أن هذه الطريقة ستساعد الأهالي في مراقبة إنفاق بناتهم وأبنائهم

3. نظام الدفع الفوري CliQ والمحافظ الإلكترونية
CliQ هو طريقة دفع جديدة تم إطلاقها في الأردن تحت إشراف البنك المركزي الأردني، وما يُميّز هذه الطريقة هو إتاحة الفرصة للعملاء بتحويل أموالهم بين البنوك المشتركة في الأردن بشكل فوري ودون تكلفة، وبالتالي يمكنكم الاستفادة من هذه الخاصية في حال لديكم حسابات في بنوك مختلفة عن بناتكم وأبنائكم.

حيث قدم بنك الاردن خدمة CliQ على تطبيق BOJ Mobile التى تمكنك اليوم من إتمام حوالاتك المالية بطريقة فورية وخطوات بسيطة وبسرعة وسهولة وكل أمان.

كما تُقدّم معظم البنوك في الأردن، بالإضافة إلى مؤسسات مالية أخرى، خدمة “المحافظ الإلكترونية” حيث يمكنكم تحويل الأموال من شخص لآخر باستخدام رقم الهاتف المحمول الخاص بهم باستخدام تطبيق مجاني دون الحاجة لوجود حساب بنكي.

خدمة CliQ من بنك الاردن تمكن العملاء من استخدام الأموال للدفع مباشرة من المحفظة للتجار مقابل المشتريات، أو دفع الفواتير، أو التحويل إلى شخص آخر، أو سحب النقود من أي جهاز صراف آلي.

مميزات نظام الدفع الفوري المقدمة من بنك الاردن:
آمنة
سهلة
مناسبة
تُمكنكم من مراقبة سلوكيات الإنفاق والميزانية
إرسال الأموال دون أي تكلفة
الحصول على إيصال تأكيد الاستلام
إرسال بناتكم وأبنائكم لكم طلبًا بالدفع

4. خدمة المدفوعات الدولية الفورية
تتوفر العديد من مؤسسات الدفع الدولية التي تُمثّلها البنوك الأردنية ومكاتب الصرافة في جميع أنحاء البلاد، ويمكنكم تحويل الأموال محليًا أو دوليًا عن طريق الذهاب شخصيًا إلى الجهة الممثّلة وتسليم النقود أو تحويل الأموال من حساباتكم المصرفية أو عبر الإنترنت، أو باستخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص بمؤسسة الدفع التي تُريدونها. بعد ذلك، يُمكن استلام الأموال نقدًا في أقرب فرع تمثيلي للمؤسسة المالية التي يتعاملون معها. طريقة الدفع هذه لها نفس السلبيات لطريقة الدفع النقدي.
أخيرًا، بغض النظر عن الطريقة التي تُفضلونها، من الضروري توعية الطالبات والطلاب بشأن سرقة الهوية وعدم مشاركة معلومات الهوية الشخصية أو أرقام الحساب والبطاقة أو كلمات السر أو أية معلومات مالية مع أي شخص لتجنّب الوقوع في عمليات النّصب والاحتيال.