رحلة عائلية إلى جنوب أفريقيا

كتابة: أليسون ستودي، معلمة وأم رحالة

تعرف مدينة كيب تاون بالمدينة الأم لسبب وجيه، تتمتع هذه المدينة بالفعل بكل المميزات. بدءاً من الخيارات المتعددة من المطاعم الرائعة التي تقدم أفضل جودة بأفضل الأسعار وصولًاً للنشاطات الخارجية والمناظر الطبيعية الخلابة. لدى مدينة كيب تاون الكثير لتقدمه خلال عطلة عائلية غنية بالمرح.

التاريخ السايحي والثقافي

لجنوب أفريقيا تاريخ مضطرب مع نظام الحكومة القائم على التمييز العنصري الذي نشأ في عام 1948، والذي اتبع سياسات فصل عنصري قاسية نجحت في فصل البيض عن السود. بشكل أساسي، كان السود مضطهدين على حساب الأقلية البيض.

ولفهم ما حصل في جنوب افريقيا في الماضي وفي يومنا هذا، فإن زيارة جزيرة روبن هي تجربة لا تفوت. يمكنكم شراء تذاكر السفينة والجولة إلكترونيًا (على الأقل قبل يوم من الرحلة)، وستعرفون كل شيء عن قصة سجن نيلسون مانديلا وطبيعة الحياة خلال أوقات التمييز العنصري.

تجربة أخرى مفيدة هي متحف ديستريكت 6 يقع في المدينة والذي يضم تاريخ وذكريات هائلة من الماضي. أُخرِج أكثر من 60,000 شخص يقطنون في المنطقة عنوة خلال سبعينيات القرن الماضي من قبل نظام التفرقة العنصرية.

تستمر آثار النظام الحكومي هذا الاجتماعية والاقتصادية لحد يومنا هذا. بالرغم من ماضيها المضطرب، تعد كيب تاون مكانًا آمنًا وممتعًا جدًا للزيارة.

طعام، طعام والمزيد من الطعام!

بعد أول وجبة لكم هنا ستدركون أنكم ستتناولون الطعام الشهي في كيب تاون. سواء كنتم من من عشّاق الطعام ام لا، ليس من الصعب تقدير الخدمة اللطيفة والمتوفرة دائمًا والمكونات الطازجية المحلية التي تستخدم بشكل كبير والقدرة على الاستمتاع بتناول وجبة بالخارج أو قهوة المساء دون تكبد كلفة كبيرة! سواء كنتم تبحثون عن مقهى على الشاطئ أو مقهى عادي أو وجبة فاخرة أو مطعم بيتزا، لن يخيب ظنكم في مدينة كيب تاون. تذكروا فقط أن تقوموا بحجز في المطعم لتناول العشاء، وإذا كان بصحبتكم أطفال، كلما أبكرتم كلما كان أفضل لتجنب الأزمة.

تشمل بعض الأطعمة الشهية شاي الروبيوس الذي استخدم منذ قرون. يصنع هذا الشاي من الشجيرة الحمراء التي تنمو فقط في الساحل الغربي من البلد وليس في مكان آخر في العالم! لا يحتوي الشاي على الكافيين ويعد غنيًا جدًا بمضادات الاكسدة، ويعرف بمساهمته في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. يستخدم شاي الروبيوس كالشاي الأسود، لكن إضافة الحليب والعسل عليه تعطيه نكهة لذيذة. أصبح مشروب اللاتيه ذو اللون الأحمر من المشروبات المشهورة في الغرب، وهو عبارة عن مشروب يحتوي على الحليب وشاي الروبيوس بدلًا من قهوة الإسبرسو. يعد الشاي هدية رائعة للأصدقاء وهو بديل رائع للقهوة العربية!

وجبة البيلتونغ الخفيفة هي من الوجبات المفضلة التي تحظى بشهرة بين الزوار. طريقة تقديد الطعام كانت تستخدم من قبل القبائل الأصلية في جنوب افريقيا لحفظ اللحم قبل توفر الثلاجات لديهم. في هذه الوجبة الخفيفة المصنوعة من اللحم البقري تتم معالجة اللحم بخليط من الملح والسكر والخل والتوابل قبل تجفيفها. يمكن إيجاد أنواع مختلفة من الطعام ذاته مصنوع من لحم النعام! تصلح هذه الوجبة الخفيفة خلال الأيام الحافلة بالتجول حول المدينة.

لا تفوتوا أيضًا فرصة حضور حفلات “براي” التقليدية للشواء المشهورة في جنوب أفريقيا، التي هي تجربة وليست مجرد طعام، لكن ليس للنباتيين! يشير المصطلح إلى ما نسميه بالمشاوي. يجتمع السكان المحليون معًا لمشاركة الطعام والتواصل معًا أثناء استمتاعهم بالموسيقى والطعام اللذيذ والصحبة الجيدة. سترون كل شيء يتم شيّه على الشواية من الدجاج للسجق واللحم البقري والمأكولات البحرية ولحم الخروف.

المغامرات والاستكشافات في الهواء الطلق

من الأشياء الرائعة بالمدينة الأم هي مدى سهولة وسرعة التسكع في الطبيعة الخلابة المحيطة بها. هنالك عدد من الأشياء التي يجب القيام بها عند التواجد هنا، مثل زيارة شاطئ بولدرز، وهو المكان الوحيد الذي يمكنكم فيه الاقتراب من حيوانات البطاريق الإفريقية! يتكون الشاطئ من مسارب صخور الغرانيت وبه ممر جميل لتستطيعون الاستمتاع بنزهة ممتعة مع البطاريق بجانبكم! بالرغم من كونه واحد من أكثر الشواطئ شهرة بين الزوار، إلا أنه لا يبدو كموقع سياحي، وهذا يزيد من سحره. تم تصنيف البطاريق الإفريقية ككائنات مهددة بالانقراض، وهذا يجعل زيارة هذا المكان أكثر تميّزًا. نادرًا ما يكون الشاطئ مكتظًا ويعد الشاطئ مكانًا مناسبًا للعائلة للسباحة ويعطي الأطفال فرصى للاستكشاف والتسلق والسباحة في المياه المنعشة، وهو موقع رائع أيضًا للتنزه فيه!

حديقة كيرستينبوش هي مكان ممتاز أيضًا للتنزه. تقع الحديقة النباتية على بعد مسافة قصيرة عن وسط المدينة، وتبدو كعالم مختلف تمامًا عن المدينة! تعتبر حدائق كيرستينبوش النباتية واحدة من أروع الحدائق النباتية في العالم وهي مكرسة للمجموعات النباتية المحلية. تضم الحديقة أكثر من 7000 نوع من النباتات وتعد واحدة من مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو. يوجد بالحديقة مطعم إفريقي يضم غرفة للشاي ومقهى صغير يلبي طلبات المتنزهين داخل الحديقة. يستطيع الزوار قضاء كامل يومهم في المشي واستكشاف المسارات والاستمتاع بالمناظر الخلابة من ممشى كانوبي.

يدل “ رأس الرجاء الصالح” إلى امتداد اليابسة في جنوب شبه جزيرة كيب في كيب الغربية ويعرف بمناظره الخلابة. ويعد بشكل أساسي أكثر نقطة جنوب غربية في القارة بأكملها، مكان ما يلتقي المحيط الهندي والأطلسي.  يعد وجهة مشهورة لزوار كيب تاون، وهو مكان يتمتع بالجمال الطبيعي والجامح. يوجد أكثر من ألف نوع من النباتات المحلية والحمير الوحشية وقردة البابون يتجولون في المنطقة. يوجد رحلات مشي عديدة في الحديقة الوطنية، لكن لنشاط أكثر متعة ومناسب للأطفال، يمكنكم ركوب  التلفريك للوصول للمنارة الضوئية، والاستمتاع بالمناظر الخلابة للبحر والتعجب بالطبيعة المحيطة المذهلة.  يمكن زيارة رأس الرجاء الصالح خلال رحلة رائعة في النهار خارج المدينة وتعد الرحلة فرصة لا تريدون تفويتها!

بعد قضاء يوم في المشي، فإن قضاء يوم للاسترخاء بالاستمتاع بالمناظر من السيارة هو كل ما تحتاجونه. أنصحكم بقيادة السيارة على طريق قمة تشابمان، الذي يعرف كواحد من أكثر الطرق المليئة بالمشاهد الخلابة. تأخذكم الطريق في رحلة مطلة على الساحل الأطلسي في الجزء الجنوب الغربي من الدولة. بشكل مثير للاهتمام، بني الطريق من قبل الأشخاص المحكومين في عام 1915 وتم تشكيله بالأساس على جانب الجبل. المناظر المطلة على البحر من جهة مع الإبداعات الهندسية بالطريق تترككم على حافة مقاعدكم طوال الرحلة! من الصعب تصديق فكرة الحصول على هذا القدر من الاستمتاع من داخل السيارة. بعد استكشافكم لرأس الرجاء الصالح، خذوا هذا الطريق في رحلة عودتكم لمدينة كيب تاون.

يقع موقع Table Mountain Aerial Cableway داخل المدينة، ويقدم مناظر خلابة للبلد الجميلة. يمكن الوصول له بسهولة بالسيارة في خمس دقائق بصعود جبل تيبل (أو إذا كنتم من محبي المغامرات، يمكنكم تسلقه) حيث سترون مناظر مطلة على المدينة وخليج تيبل وجزيرة روبين (المكان الذي سجن به نيلسون مانديلا لثمانية عشر عامًا) وساحل المحيط الأطلسي. اتركوا الكفتيريا الموجودة على القمة وتوجهوا بدلًا من ذلك إلى حدائق كيرستينبوش النباتية بعد ذلك (حوالي 45 دقيقة بالسيارة) للمشي والتنزه.

حتى لو لم تكونوا من شاربي النبيذ، فإن زيارة موقع النبيذ في مدينة كيب تاون يعتبر رحلة جميلة خارج المدينة للاسرة بأكملها. استمتعوا بفن العمارة الاستعماري وقوموا بزيارة لمزرعة محلية وقوموا بجولة في المزارع القديمة وتناولوا وجبة غداء لا تنسى في الريف.

من المؤكد أن المدينة الأم ستبعث البهجة في الأسرة بأكملها. إذ ليس هناك مكان شبيه بمدينة كيب تاون.    

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا