كتبت: شيلا شيث، خبيرة طهي

xx

نبات بلسم النّحل المعروف أيضًا باسم البَرغموت البرّي هو نبات مُزهِر يتميّز بقدرته على جذب الملقّحات إلى الحديقة وهو من النباتات المفضّلة لديّ بسبب أزهاره الملونة والجذابة مثل الأحمر والوردي والأرجواني والأبيض. يٌزرَع البرغموت على نطاق واسع كنبات للزينة وغالبًا ما يجذب الحياة البرية مثل الطيور الطنّانة والفراشات والنّحل بسبب خصائصه الغنيّة الصالحة للأكل.

xx

خصائصه
نبات بلسم النحل هو نبات عشبي مُعمّر من عائلة النعناع وله أزهار قُرمزيّة جذّابة مدعومة بأقواسٍ مُورّقة. تتميّز أوراق بلسم النحل بأنها عطرية ذات لون أخضر داكن وذات أشكال مستطيلة وبيضاوية الشكل، ويصل ارتفاعها إلى متر تقريبًا مما تحتاج إلى مكان جيد التهوية للنمو.
إن الموطن الأصلي لهذا النبات هو أمريكا الشمالية وأجزاء من أوروبا وآسيا حيث يزدهر في شمس الصباح الباكر وُيزرَع في فصل الربيع أو الخريف ويجذب الطيور الطنّانة والفراشات والنّحل، ويتكاثر بسهولة وتحتاج جذوره الزاحفة إلى إعادة زراعة بشكلٍ منتظم في أوائل الربيع ذلك لأنّ موسم الإزهار يستمر من شهر تمّوز إلى شهر أيلول.

xx
استخداماته العلاجيّة
يمتاز هذا النبات بأنه مُضاد للميكروبات ومُهدّئ للأعصاب بالإضافة إلى خصائصه المضادة للتشنج، وتُستخدم الأزهار والأوراق للعديد من الاستخدامات الطبية. بلسم النّحل له مكانة مهمة في العلاجات المنزلية لا سيّما في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات المسالك البولية وتشنجات الدورة الشهريّة، ويُستخدم الزيت العطري المُستخلص من هذا النبات في علاج الروماتيزم والالتهابات، كما وتُستخدم الأوراق والزهور في العلاج باستنشاق البخار لتطهير الجيوب الأنفية وتعمل كبديل للطبّ التقليدي في علاج الغثيان ونزلات البرد والسّعال، كما أنّ له تأثير مُهدّئ على الجهاز العصبي لتخفيف القلق والتوتر.

xx
العلاجات التجميليّة
يتم استخدام أزهار وأوراق بلسم النّحل لصناعة الروائح العَطرة حيث يُستخدم الزيت العطري في صناعة العطور لما له من رائحة غنية شبيهة بالبرتقال، ويُطحَن القليل من أوراق وسيقان من بلسم النحل ثم يُضاف إلى قناع الوجه أو غسول الوجه الخاص بكم للحصول على مزيج مثالي للعلاج بالروائح العِطريةـ ويُمكن أن يُساعد غرس بتلات بلسم النّحل في خلّ التفاح الطبيعي والعسل في علاج نزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفيّة.

xx

استخداماته في الطهي
تعمل الرائحة الطبيعية لهذه العشبة على تحسين الحالة المزاجية، ويُمكنكم إبراز حلاوة هذه العشبة عن طريق صنع الجيلي الزهري لتناوله مع خبز التوست أو كعك المافن. يُمكن أيضًا إضافة القليل من بتلات بلسم النّحل لإضفاء لون ونكهة وقيمة غذائية إلى السلطات الصيفية والبوظة وأجبان الدّهن، أو يُمكن إضافة أوراق بلسم النّحل الطازجة إلى صلصة البيستو حيث تُضفي بتلات الزهور لمسة عطرية جميلة أو تزيين سلطة فاكهة طازجة. يُشبه هذا النبات أنواع أخرى من شاي الأعشاب لكنّه يحتاج وقتًا أطول عند نقعه ويمتاز بتهدئة الأعصاب عند شربه واستنشاق رائحته العطِرة الفوّاحة.

xx

يمكنكم التواصل مع شيلا شيث على reply2sheela@yahoo.com