هل تقود النساء بالعاطفة؟

0
913

كتب: الدكتور طارق رشيد، مستشار ومدرب دولي

ط

أنواع الذكاء ستة: التحليلي والبيئي والموسيقي والصوتي والاجتماعي والعاطفي. في العديد من المقالات والأبحاث، يُطرح السؤال:“هل يتساوى الرجال والنساء بالذكاء العاطفي؟”

 

ط

تُصنّف النساء على أنهن الأذكى عاطفيًّا مقارنةً بالرجال، فيما يخص التعاطف والعلاقات بين الأشخاص، والمسؤولية المجتمعية؛ بمعنى آخر، كل الصفات المرتبطة بالمفهوم العام للعاطفة.

طط

وفي الجانب المقابل، يقود الرجال بطريقة تُعنى بتحمل الضغوط  واحترام الذات والحزم. في القيادة (والتي تُعرّف بأنها التأثير على الأشخاص لتحقيق أهداف مُعينة)، واحدة من أهم الفروقات بين الرجل والمرأة في مراكز القيادة هي الاختلاف في صفاتهم فيما يخص الذكاء العاطفي.

طط

في مراحل النمو، وفيما يخص العواطف، فإن الأطفال يلجؤون أكثر لأمهاتهم لا لآبائهم. يبدو هذا منطقيًّا؛ حيث إنّ الأمهات هن المسؤولات عن تغذية ورعاية الأطفال في فترة الطفولة المُبكرة.

طط

الدور الأبوي يختلف، حيث ارتبط دور الأب تاريخيًّا بإعالة العائلة، والتأكد من الثبات المالي لتوفير كل ضروريات الحياة. هذه الأنماط السلوكية تنعكس على الصورة التي نرى فيها النساء والرجال في مواقع القيادة.

طط

ط

فيما يخص النساء والرجال في مواقع القيادة، فإن الجدول أدناه يُحدد أهم الفروقات:

النساء

تقود النساء بالتعاطف وتميل أكثر للعلاقات الإنسانية

توظف النساء التعاون والتشارك

تُحفز المرأة من خلال منهج القيادة التحولية*، أي من خلال التحفيز المعنوي عند صياغة الأهداف

ط

الرجال

يقود الرجال بالمنطق والحزم

يعتمد الرجال على القوة في صنع القرارات

يُحفز الرجل فريقه باستخدام منهج  التبادلية في القيادة، فيمنح المكافآت للنجاح والعقوبات للفشل

ط

ط

في الوظائف الحكومية جرت العادة بتعيين النساء في المواقع التي تحتاج الذكاء العاطفي والاجتماعي كمهارة أساسية للعلاقة بين الموظفين والعملاء. ويشمل هذا: وزارة الخارجية والتنمية الاجتماعية، وفي دوائر مثل الموارد البشرية وإدارة خدمة العملاء. فيما يُناط بالرجال مواقع مثل الجيش ووزارة الداخلية والشرطة، وأيضًا أقسام المالية والشؤون القانونية.

طط

بشكل عام، يُمكن إظهار الذكاء العاطفي في القيادة عن طريق:

1. تحسين مستوى معرفة الذات عند الموظفين، ويتم تحقيق ذلك عن طريق اجتماعات فردية بين القادة والموظفين. في الأمومة، تُساعد الأم أطفالها لفهم أنفسهم وصقل مهاراتهم خلال سنيّ الدراسة. معرفة الوعي الذاتي مرتبط بمعرفة أماكن القوة والضعف والرغبات والمحفّزات والمخاوف وأسباب القلق، وبوضع الأهداف سواء في الحياة أو في العمل

طط

2. مساعدة أعضاء الفريق بالتعامل مع المشاعر السلبية بسهولة؛ وتشمل المشاعر السلبية الغضب والحزن والقلق والاكتئاب والملل، وعند الرجوع للأمومة، فإن للأمهات قدرة أكبر على مساعدة أطفالهم في التعامل مع هذه المشاعر مقارنة بالآباء

طط

3. أهم مهارة للقيادة هي التواصل مع الفريق. إن الأشخاص في المواقع القيادية إذا لم يمتلكوا مهارات عالية بالتواصل مع الفريق، فإنّهم نادرًا ما يصلون إلى تحقيق أهدافهم

طط

عندما وضعت الأمم المتحدة أهداف التنمية المُستدامة (SDG) أكدت في الهدف الخامس: أسس المساواة بين الجنسين: التأكيد على المشاركة الكاملة للمرأة بفاعلية وبفرص متساوية للقيادة على كافة أصعدة صنع القرار في المجالات السياسية والاقتصادية والحياة العامة.

طط

لنؤكد على شي واحد: تمتلك المرأة والرجل وكلاهما القدرة على القيادة. لكن هناك فروقات كبيرة بنمط القيادة. من حيث المبدأ؛ حيث تُطبق المرأة استراتيجية تعتمد على العواطف في مواقع القيادة التي تشغلها.

طط

يمكنكم التواصل مع الدكتور طارق رشيد على tareq_m35@yahoo.com