ما العلاقة بين الشاشة والسمنة لدى الأطفال؟

0
223

كتبت: الدكتورة منى شويري، طبيبة أطفال

xx

يُعاني الأطفال من زيادة الوزن بسبب قضائهم وقتًا طويلاً أمام التلفاز وفقًا للدراسات الحديثة، فإن مشاهدة التلفاز أو الأجهزة الذكية لأكثر من ساعة ونصف يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر زيادة الوزن.

xx

العلاقة بين الإعلام والتغذية
يتعرّض مشاهدو التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي لإعلانات الأطعمة المسبّبة لسوء التغذية والبدانة، لذلك يُصبحون أكثر عرضة لتناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام أثناء مشاهدة برامجهم المفضلة على التلفاز. إن تأييد المشاهير للمشروبات الصناعية والأطعمة ذات قيمة غذائية سيئة من خلال الحملات الضخمة حول العالم، يحظى بشعبية كبيرة، وبالتالي تُؤثر على سلوك اليافعين.
أصبحت مشاهدة مقاطع الفيديو لأشخاص يأكلون على منصات التواصل الاجتماعي شائعة، مما يؤثر بدوره على سلوكيات الأكل لدى المشاهدين وخياراتهم الغذائية.

xx

الأطفال الذين لديهم تلفاز في غرف نومهم هم أقل عرضة للمشاركة في اللعب النّشط وأكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم وهذا قد يؤدي إلى السمنة.

xx

يتشتّت انتباه الأطفال بسبب قضاء وقتًا طويلاً أمام التلفاز أو بسبب ما يشاهدونه على الأجهزة الذكية، وهذا يُؤدي إلى تناول المزيد من الطعام أثناء مشاهدتهم برنامجًا تلو الآخر، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وبالتالي السمنة.

xx

إن قضاء ساعات طويلة أمام التلفاز يُقلّل من فرصة الأطفال التواصل وجهًا لوجه مع الأصدقاء وأمهاتهم وآبائهم. ولذلك ننصح الأمهات والآباء بتحديد مساحات خالية من الشاشات وفرض قواعد صارمة لجليسات الأطفال بعدم استخدام التلفاز أو الوسائط الرقمية
أو التطبيقات الذكية في نفس مكان تواجد الأطفال.

xx

تأثير إعلانات الطعام
يتطور مذاق الطعام في أول عامين من حياة الأطفال، وتؤثر إعلانات الطعام بشكل مباشر على تفضيلات الأطفال الغذائية، وتُعتبر إعلانات الأطعمة غير الصحية أكثر شيوعًا من إعلانات الأطعمة الصحية. الإعلانات التي تروّج للأطعمة الغنية بالسكر والدهون وبكميات كبيرة، والإعلانات التي تستخدم روابط ألعاب مع الصور المتحركة للأطفال الكبرى تستهدف الأشخاص البالغين. يمكن للأطفال الذين يتعرضون للإعلانات المُقنعة أن تتطور لديهم الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية التي لم يتذوقوها من قبل.
يؤدي التعرض المستمر لمثل هذه الإعلانات إلى تفضيلات غذائية غير صحية لمدى الحياة وبالتالي السمنة ونتائجها السلبية، وعلى الرغم من أن تفضيلات الطعام يمكن أن تكون مجهولة، إلاّ أنه غالبًا ما يكون من الصعب جدًا تغييرها، حيث إن تقليل كمية السكر والملح في وجبات الطعام في وقت مبكر من العُمر يُؤدي إلى تحديد تفضيلات الطعام في المستقبل.

xx

قضاء الوقت أمام التلفاز المُوصى به حسب الفئة العمرية
للأطفال أقل من سن 18 شهرًا: لا ينبغي مشاهدة التلفاز، حيث يحتاج الرضّع للتواصل مع العالم الحقيقي للتعلّم والنّمو
للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 24 شهرًا: يمكن مشاهدة التلفاز لكن مع مراعاة اختيار وسائل الإعلام عالية الجودة في وجود الأم والأب لمساعدة أطفالهم على فهم والتفاعل مع ما يشاهدونه وكحد أقصى ساعة واحدة يوميًا
للأطفال من عُمر 2 – 5 سنوات: تكفي مشاهدة التلفاز لمدة ساعة أو أقل في اليوم، ويُفضّل في غير أوقات تناول وجبات الطعام

للأطفال أكبر من 5 سنوات: يمكن مشاهدة التلفاز لمدة ساعتين في اليوم كحدٍ أقصى

xx

يمكنكم التواصل مع الدكتورة منى شويري على monachoueiry@gmail.com