الزيوت العطرية والحمل

أحدث المقالات

شارك مع من تحب

كتبت: زينب إشتي، معالجة بالزيوت العطرية الطبية

خلال سنوات عملي في العلاج بالزيوت العطريّة، رأيت العديد من النساء الحوامل يتجنبن تناول الأدوية الطبية إلا في الحالات الضروريّة للغاية، ويتجهن بدلًا من ذلك إلى الطب البديل، ويمكن أن يساعد العلاج بالزيوت العطرية في تخفيف الانزعاج خلال الحمل.

كيف يمكن الاستفادة من الزيوت العطريّة بالعلاج؟

تكون خيارات الزيوت العطرية محدودة أثناء الحمل، نظرًا لتأثيرها على الجسم؛ حيث من الممكن أن تسبب ضررًا للأم أو الجنين، خاصةً في الأسابيع 2141، التي تُعد بدورها الفترة المثاليّة لنمو الجنين، ولهذا السبب، تعد الاستشارة المتخصصة وتقييم الزيوت العطريّة أمرًا ضروريًا؛ إذ يجب شرح كيفية تفاعل بعض الزيوت مع جسم الأم.

خلال الحمل، يتعرض جسم الأم لتغيّرات جسديّة وعاطفيّة مختلفة، تبدأ هذه التغيّرات بالهرمونات التي تكون مسؤولة عن الحفاظ على حمل صحي من جهة، وتطور الجنين من جهة أخرى.

وقد تسبب التغييرات في الجهاز الهضمي الغثيان والقيء والإمساك وحرقة المعدة، بينما قد تؤدي في الجهاز المكوّن من القلب والأوعية الدمويّة إلى احتباس السوائل وتشنجات الساقين، كما يؤدي ارتفاع حجم الدم إلى زيادة ضغط الدم، ولكن ليس في كل الحالات؛ فقد يتسبب في انخفاض سريع في ضغط الدم لدى بعض النساء الحوامل، مما يؤدي إلى الدوار والإغماء.

بالنسبة للزيوت الحاملة، يمكن للمرأة الحامل البدء في استخدامها من اليوم الأول، إلا إنّه من الأفضل إجراء اختبار على الجلد أولًا، وذلك لأن الجسم يصبح حساسًا جدًا في هذه المرحلة؛ حيث يتم وضع قطرة من الزيت الحامل مثل: الأفوكادو أو الجوجوبا أو اللوز

أو زيت بذور العنب على الجزء الداخلي من الذراع والانتظار لمدة 03 دقيقة لمعرفة ما إذا كان هناك أي تفاعل، وفي حال ظهور أي احمرار، يُفضل عدم استخدامه.

خلطة زينب لعلامات التمدد

المقادير

50 غم من الكريم العادي

4 قطرات من زيت اللافندر العطري

3 قطرات من زيت النيرولي العطري

3 قطرات من زيت اليوسفي العطري

طريقة التحضير

نخلط الزيوت العطريّة معًا ثم نضيفها إلى الكريم، ونستخدمه لعلاج علامات التمدد

خلطات الغثيان الصباحي

الخلطة الأولى

نضع قطرة واحدة من زيت الزنجبيل الأساسي على قطعة قطن، ثم نمسك قطعة القطن بين أصبعين ونبدأ بتدليك أجسادنا بها.

الخلطة الثانية

المقادير

2 قطرة من زيت الليمون العطري

3 قطرات من البتيت جرين العطري

طريقة التحضير

نخلط الزيوت معًا، ثم نضيفها إلى 50 مل من زيت بذور العنب ونمزجها جيدًا، ثم نقوم بدهنها على نقاط الضغط أو نقاط الوخز بالإبر على أجسادنا، وخاصة الذراعين.

من المهم جدًا العناية بالنفس، ومعرفة ما إذا كنا نجد صعوبة في التعامل مع الأمور اليومية.

السلامة

يوجد بعض الزيوت العطريّة التي يُفضل تجنب استخدامها خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهي:

  إكليل الجبل

  الزعتر الأبيض

  الزوفا

  الفلفل الأسود

  الميرمية

  إبرة الراعي

يمكنكم التواصل مع زينب إشتي على dijlariver@hotmail.com

Nakahat Ailiyeh